المعهد الاثرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 my grammar by Mr Abd-Elhady Mustafa

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelhady




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

my grammar by Mr Abd-Elhady Mustafa Empty
مُساهمةموضوع: my grammar by Mr Abd-Elhady Mustafa   my grammar by Mr Abd-Elhady Mustafa Emptyالجمعة مايو 07, 2010 11:03 am

GRAMMAR
By Mr. Abdel Hady Mustafa
English Alphabetic
الأبجدية الإنجليزية
Capital Letters الأبجدية الإنجليزية الكبيرة
A B C D E F G H I J K L M
N O P Q R S T U V W X Y Z
1. Small Letters الأبجدية الإنجليزية الصغيرة
a b c d e f g h i j k l m
n o p q r s t u v w x y z
 Consonants الحروف الساكنة
b c d f g h j k l m n p q r s t v w x y z
 Vowels الحروف المتحركة
a e i o u
Parts of Speech
أقسام الكلام
تعريف مثال
Noun
اسم هو مايدل على مسمى معين Ahmed, book
Pronoun
ضمير هو ما يدل على اسم أو يحل محله I, he, she, it, etc. ……..
Verb
فعل هو ما يدل على حدوث شيء في وقت ما Play, played, will play
Adjective
صفة هو عبارة عن كلمة تصف الاسم وتكون قبله rich man رجل غني
لاحظ أن الصفة هنا سبقت الاسم الموصوف بعكس اللغة العربية التي تكون فيها الصفة بعد الاسم الموصوف
Adverb
حال هو عبارة عن كلمة تصف الفعل أو تزيد الصفة وضوحاً Ahmed writes quickly.
أحمد يكتب بسرعة.
Preposition حرف الجر هو كلمة تأتي مع الاسم أو الضمير لتبين علاقته بكلمة أخرى
Ahmed goes to school
أحمد يذهب إلى المدرسة
They traveled by plane
هم سافروا بالطائرة
Conjunction حرف العطف هو كلمة تصل ما بين كلمة و كلمة أو جملة وجملة . Ali and Ahmad visited us yesterday.
علي و أحمد زارانا أمس
Interjection حرف تعجب هو عبارة عن أصوات أو صيحات تعبر عن التعجب Alas! She died.
يا للأسف ! لقد ماتت.
Articleأداة هناك ثلاث أدوات في اللغة الإنجليزية:a, an, the
تستخدم a قبل الاسم النكرة الذي يبدأ بحرف ساكن. This is a book.
هذا كتاب.
تستخدم an قبل الاسم النكرة الذي يبدأ بحرف متحرك. This is an apple.
هذه تفاحة.
تستخدم the للتعريف. This is the book I bought yesterday.
هذا هو الكتاب الذي اشتريته أمس.
Sentences
الجمل
Sentence element
عناصر الجملة Part of speech
أجزاء الكلام Function
الوظيفة أمثـــــــــــلة
Subject
فاعل Noun or pronoun
اسم أو ضمير يدل على من يقوم بالعمل My little sister tells me her problems.
Verb
فعل Verb
فعل يدل على عمل My little sister tells me her problems.
Direct object
مفعول به مباشر Noun or pronoun
اسم أو ضمير وقع عليه العمل My little sister tells me her problems.
Indirect object
مفعول به غير مباشر Noun or pronoun
اسم أو ضمير يقع عليه تأثير المفعول به المباشر My little sister tells me her problems.
Subject complement
مكمل الفاعل noun or adjective
اسم أو صفة يصف و يعطي معلومات أكثر عن الفاعل My little sister is hyperactive.
Object complement
مكمل المفعول به noun, pronoun, or adjective
اسم أو صفة أو ضمير يصف و يعطي معلومات أكثر عن المفعول به My little sister makes me angry

Sentences
الجمل
نماذج الجمل Sentence patterns : تتركب الجمل في اللغة الانجليزية من نماذج معينة ومن تلك النماذج:

S V (Subject Verb):
My little sister knows.
S V Do (Subject Verb Direct-Object):
My little sister knows the alphabet.
S V Io Do (Subject Verb Indirect-Object Direct-Object):
My little sister tells me her problems.
S V Sc (Subject Verb Subject-Complement):
My little sister is hyperactive.
S V Do Oc (Subject Verb Direct-Object Object-Complement):
My little sister makes me angry.

S: فاعل، V: فعل، Do: مفعول به، Io: مفعول به غير مباشر،
Sc: مكمل الفاعل، Oc: مكمل المفعول به
ملاحظة مهمة :
الجدير بالذكر أن الجملة الإنجليزية لابد وأن تحتوي على فعل خلاف اللغة العربية التي قد تكون فيها الجملة اسمية أي بدون فعل مثل Sadعلي طبيب) ولو أردنا ترجمتها إلى الإنجليزية حرفيا نقول :
Ali doctor.
وهذه جملة إنجليزية خاطئة لعدم احتوائها على فعل والصحيح أن نضع لها فعل فتصبح :
Ali is a doctor


Clause & Phrase
الفقرة و العبارة
 A clause is a combination of words containing a verb and has a complete meaning.
الفقرة هي مجموعة كلمات تحتوي على فعل و لها معنى تام. مثال:
I saw the man who was carrying a stick.

 A phrase is a combination of words forming part of the sentence but without a verb.
شبه الجملة (العبارة) هي مجموعة كلمات تكون جزءاً من الجملة بدون معنى تام. مثال:
I saw the man carrying a stick.
The Clause
الفقرة





























The Phrase
العبارة



























Sentence Types
أنواع الجُمل
















Simple Sentences
الجمل البسيطة
هي الجملة التي تحتوي على فقرة مستقلة واحدة (فعل واحد فقط):
مثال:
1) I saw a boy.
2) The boy was riding a bicycle.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة بسيطة:
I saw a boy riding a bicycle.
Compound Sentences
الجمل المركبة
هي الجملة التي تتركب من جملتين بسيطتين لهما صلة ببعضهما البعض ولكل منهما معنى مستقل حيث يتم ربطهما بأداة ربط مثل:
and/ but /or
1- واو العطف and : تربط جملتين لهما علاقة بين بعضهما
Ahmed did his homework. Anas helped him.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة :
Ahmed did his homework and Anas helped him.
2- لكن but :تربط جملتين عن شيئين مختلفين أو متناقضين
Khaled is rich. He is unhappy.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة:
Khaled is rich but he is unhappy.
3- أو or :تربط جملتين يكون فيهما خيار
We can play football. We can watch TV.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة :
We can play football or we can watch TV.

Complex Sentences
الجمل المعقدة
هي الجملة التي تحتوي على أكثر من فعل واحد و مركبة من فقرة مستقلة (أساسية) و فقرة تابعة أو أكثر
When Ali is at school, he listens to the teacher carefully.
فقرة تابعة: When Ali is at school
فقرة مستقلة:he listens to the teacher carefully

ترتيب الكلمات في الجمل
Work Order in Statements
1- ترتيب الكلمات في الصورة المبسطة
Work Order in Simple Forms
Subjectالفاعل verb(s)الفعل Objectالمفعول به
I speak English
Call him
2- ترتيب الكلمات في الجمل المثبتة
Work Order in Affirmative Statements
Subject
الفاعل verb(s)
الفعل indirect object
مفعول به
غير مباشر direct object
مفعول به مباشر Place
ظرف مكان Time
ظرف زمان
I will tell you the story at school tomorrow.
3- ترتيب الكلمات في الجمل المنفية
Work Order in Negative Statements
Subject
الفاعل verb(s)
الفعل indirect object
مفعول به
غير مباشر direct object
مفعول به مباشر Place
ظرف مكان Time
ظرف زمان
I will not tell you the story at school tomorrow.
4- ترتيب المفعول به غير المباشر في الجمل
Indirect Objects in Statements
Subject
الفاعل verb(s)
الفعل indirect object
مفعول به غير مباشر direct object
مفعول به مباشر
They sent him a letter

Subject
الفاعل verb(s)
الفعل direct object
مفعول به مباشر indirect object
مفعول به غير مباشر
I will not send a letter to him
5- ترتيب الكلمات في الجمل المرتبطة
Work Order in Subordinate Statements
Conjunction
أداة ربط Subject
الفاعل verb(s)
الفعل indirect object
مفعول به
غير مباشر direct object
مفعول به مباشر Place
ظرف مكان Time
ظرف زمان
I will tell you the story at school tomorrow…
because I don’t have time Now.



6- ترتيب الكلمات في الأسئلة
Work Order in Questions
Interrogative
أداة استفهام auxiliary verb
فعل مساعد Subject
فاعل Other verb(s)
أفعال أخرى indirect object
مفعول به
غير مباشر direct object
مفعول به مباشر Place
ظرف مكان Time
ظرف زمان
What would you like to tell me?
Did you have a party in your flat yesterday?
When were you here?

لا يستعمل فعل مساعد عند السؤال عن الفاعل. أداة الاستفهام تحل محل الفاعل
Interrogative أداة استفهام Verb فعل Object مفعول به
Who asked you?
What hit him?

7- ترتيب الكلمات في الجمل المشتملة على مكمل الفاعل
Work Order in Sentences with Subject Complement
Subject الفاعل verb(s) الفعل Subject complement مكمل الفاعل
The car is new
It looks pretty

8- ترتيب الكلمات في الجمل المشتملة على مكمل المفعول
Work Order in Sentences with Object Complement
Subject الفاعل verb(s) الفعل direct object مفعول به مباشر Object Complement مكمل المفعول
We elected him chairman
Ahmed painted the house white



















Nouns
الأسماء
Nouns are words we use to name:
الأسماء هي الكلمات التي نستخدمها لذكر :
اسم ، علم ، شخص ، شيء ، مكان ، أفكار ، شعور.
أشخاص People Ahmed, man, father, teacher, neighbor, …
حيوانات Animals cow, donkey, horse,…..
أشياء Things book, table, sugar, fruit, …
أماكن Places school, street, city, house, …..
أفكار Ideas freedom, honesty, truth, ….
شعور Feelings happiness, anger, boredom, joy, ….

-1 Countable & Uncountable Nouns
الأسماء المعدودة و غير المعدودة

Countable Nouns: are things that can be counted as one, two, three, and so on. الأسماء المعدودة: هي الأشياء التي يمكن عدها بـ واحد ، اثنان ، ثلاثة وهكذا.

Uncountable Nouns: cannot be counted. الأسماء الغير معدودة: هي التي لا يمكن عدها أي لا يمكن وضع رقم قبلها

A- Countable Nouns
الأسماء المعدودة
These nouns have singular and plural forms.
هذه الأسماء لها صيغ مفردة و جمع.
Before singular countable nouns you can use a/an.
قبل الأسماء المفردة المعدودة تستطيع استخدام.
You cannot use singular countable nouns alone without words such as:
a, an, one, my, your, his, etc.
لا نستطيع استخدام أسماء مفردة معدودة بمفردها بدون الكلمات السابقة.

Spelling Rules for Plurals
قواعد إملاء الجمع
We form plurals of most nouns by adding “s” to the singular noun.
1- نكوّن الجمع من معظم الأسماء بإضافة للاسم المفرد. “s”
Singular Plural
one book two books
one horse many horses



حـــــــــالات خاصـــــة
2- الأسماء التي تنتهي بالحروف sh, ch, z, x, s نضيف لهاes
Singular Plural
match matches
bus buses
dish dishes
box boxes
3- الأسماء التي تنتهي بحرف y وسبقه حرف ساكن، تحذف y ونضيف ies
Singular Plural
city cities
baby babies
4- الأسماء التي تنتهي بحرف y وسبقه حرف متحرك، نضيف s فقط.
Singular Plural
boy boys
key keys
5- الأسماء التي تنتهي بحرف o وسبقه حرف ساكن، غالباً ما نضيف es
Singular Plural
potato potatoes
tomato tomatoes
ملاحظة: يوجد استثناءات لهذه القاعدة مثل auto > autos و memo > memos
6- الأسماء التي تنتهي بحرف o وسبقه حرف ساكن، نضيف s فقط
Singular Plural
radio radios
zoo zoos
7- الأسماء التي تنتهي بحرف f أو fe نحولها إلى حرف v ، ونضيفes
Singular Plural
knife knives
shelf shelves
8- الأسماء المركبة تجمع حسب الاسم الأخير :
Singular Plural
classroom classrooms
policeman policemen
9- هناك بعض الأسماء الشاذة مثل:
Singular Plural
man men
woman women
child children
person people
foot feet
tooth teeth
goose geese
mouse mice
2- Uncountable Nouns
الأسماء الغير معدودة
Uncountable nouns cannot be counted.
هي التي لا جمع لها بإضافةes , s
أمثلــــــة:
salt, coffee, tea, food, meat, gold, music, blood.
لا تستطيع استخدام a أو an قبل الأسماء الغير المعدودة
أمثلة للأسماء الغير معدودة:
 المواد: cotton
 الطعام: bread
 المعادن: steel
 أسماء السوائل: cappuccino, oil
 أسماء الغازات: smoke, oxygen
 العناصر المكونة من جسيمات صغيرة: rice, sugar, salt, cement, gravel
 أسماء اللغات: English, Spanish, French, Latin, Sanskrit, Chinese
 معظم المصادر: looking, listening, swimming, running, anticipating

كيف نعرف الأسماء الغير المعدودة؟
 تحسب بكميات و ليس بأرقام
 تأتي بصيغة واحدة فقط (مفردة)
 لايمكن أن يأتي قبلها "a," "an," or "one"
 يمكن أن يأتي قبلها "much"

مزيداً من الأسماء الغير المعدودة
flour دقيق salt ملح meat لحم
information معلومات coffee قهوة knowledge معرفة
butter زبد food طعام tea شاي
sugar سكر gold ذهب blood دم
news أخبار glass زجاج cheese جبن
milk حليب paper ورق bread خبز
rice رز wood خشب furniture مفروشات
rain مطر steel حديد grass عشب
cloth قماش music موسيقى marble رخام
جميع الأسماء الغير المعدودة تعامل معاملة المفرد.
أمثلة:
Coffee is a traditional drink in Saudi Arabia.
Milk has many minerals.
و لكن لو وضعت كلمات تدل على الكمية قبل الاسم الغير معدود فأنه يعامل معاملة الجمع.
Two cups of tea are not enough for me.
Five liters of oil do not operate this machine.



Definite & Indefinite Articles
أدوات التعريف و النكرة
a/an
are used as indefinite articles.
تستخدمان كأدوات نكرة.
The
is used as a definite articles.
تستخدم كأداة للتعريف.

1- Indefinite Articles “a” & “an”
أدوات النكرة

We put “a” before a noun starting with a consonant sound.
1- نضع a قبل الأسماء التي تبدأ بحرف ساكن.
We put “an” before a noun starting with a vowel sound.
2- نضع an قبل الأسماء التي تبدأ بحرف متحرك.
الحروف المتحركة : Vowels
a – e – i – o – u

-We use a/an1

Before a singular countable noun. قبل الأسماء المفردة المعدودة. a table
an egg
Before a job, a particular group of people or a nationality. قبل الوظيفة أو مجموعة معينة من الناس أو الجنسية. Saleh is a doctor
He is an engineer. She is an English women.
With numbers that mean every. مع الأرقام التي تعني ”كل“ He washes his hands ten times a day. (means every day).

2- We DO NOT use a/an

No article is used with abstract nouns and the names of metals. لا تستخدم أي أداة مع الأسماء المعنوية و أسماء المعادن. Love, beauty, hatred, wood, silver, gold
No article is used before plural or uncountable nouns. لا تستخدم أي أداة قبل الجمع أو الأسماء الغير معدودة. There are books on the table.
Milk is good for you.


The Definite Article “The”
أدوات التعريف ”أل“
1- تستخدم أداة التعريف ”أل“ قبل:

A noun that is the only one of its kind. الاسم الذي لا يوجد من نوعه سوى واحد فقط. The Nile river
The Ka’aba
Names of rivers, seas, oceans, etc…. أسماء الأنهار و البحار........الخ. The Arabian Gulf
The Red Sea
A noun which is the object of a sentence. الاسم الذي يكون مفعول به لجملة. Umar answered the question.
The names of musical instruments. أسماء الآلات الموسيقية. Can you play the guitar?
Names of some countries. أسماء بعض البلدان. The United Kingdom The U.S.A.
With some time expressions. مع بعض التعابير الدالة على الوقت. at the weekend
in the evening
With dates. مع التواريخ. On the first day of every month.
With some general expressions. مع بعض التعبيرات العامة. Listen to the radio/news.
Go to the market/desert.
Use article with the name that is repeated. نستخدم أداة التعريف أل مع الاسم الذي ذكر للمرة الثانية. I saw a man. The man was young.

2- لا تستخدم أي أداة :

No article is used with the names of studies of subjects. لا تستخدم أي أداة مع أسماء المواد الدراسية. I do not like science. My favorite subject is mathematics.
No article is used before such words as school, home, bed, work, etc. لا تستخدم أي أداة قبل أسماء معينة مثل مدرسة، منزل، سرير، عمل.... I am going to school.
I always go to bed early.
No article is used before such words such as day and month names. لا تستخدم أي أداة مع أسماء معينة مثل الأيام و الشهور . on Monday, in June
in summer (sometimes in the summer).
before breakfast.





1- استعمالات
a few/few and a little/little
أمثــــــلة المعنى
الأسماء المعدودة a few
I saw a few friends at the mall. اثنين أو ثلاثة (ايجابية)
Two or three (positive)
few
He has few friends because he is not polite. تقريباً لاشيء/لا أحد (سلبية)
almost none (negative)
الأسماء غير المعدودة a little
I have a little homework. كمية قليلة (ايجابية)
a small amount (positive)
little
There is little pollution in that country. تقريباً لاشيء/لا أحد (سلبية)
almost none (negative)
2- استعمالات
Another, The other
المفرد الاسم استعمل:
اسم ANOTHER +
لإضافة عنصر واحد إلى مجموعة استعمل:
اسم مفرد THE OTHER +
لإضافة آخر عنصر إلى مجموعة
I ate one banana, then I ate another banana. Maybe later, I will eat another one. First, I ate one apple, then I ate the other apple. Now there are no more apples.
الضمير المفرد استعمل ANOTHER كضمير
لإضافة عنصر آخر إلى مجموعة استعمل THE OTHER كضمير
لإضافة العنصر الأخير إلى مجموعة
I ate one banana, then I ate another. Maybe later, I will eat another. First, I ate one apple, then I ate the other. Now there are no more apples.
3- استعمالات
Other, Others, The others
الأسماء الجمع استعمل:
اسم OTHER +
لإضافة عناصر أخرى إلى مجموعة استعمل:
اسم جمع THE OTHER +
لإضافة آخر عناصر إلى مجموعة
I saw some birds flying, and I saw some other birds sitting in a tree Three of the books on the desk are mine, but the other books are John's books..
ضمائر الجمع استعمل OTHERS كضمير
لإضافة عنصر آخر إلى مجموعة استعمل THE OTHERS كضمير
لإضافة العنصر الأخير إلى مجموعة
I saw some birds flying, and I saw some others sitting in a tree. There are five books on the desk. Three of the books are mine, but the others are ِAhmed's books.



Pronouns الضمائر
الضمير هو من أجزاء الكلام يحل بدلاً عن اسم يسبقه بحيث يكون الكلام مفهوماً عن من أو عن أي شيء نتحدث.
Examples أمثلة
Ali is a good student. He passes all his tests.
** تنقسم الضمائر إلى:
1- ضمائر شخصية (Personal) :
– ضمائر الفاعل (I, we, you, he, she, it, they)
– ضمائر المفعول به (me, you, him, he, it, us, them)
– ضمائر الانعكاس (myself, yourself, himself, herself, itself, ourselves, yourselves, themselves)
2- ضمائر الملكية(Possessive) :
– ضمائر صفات الملكية ( my, your, his, her, our, their)
– ضمائر الملكية (mine, yours, his, hers, its, ours, yours, theirs)
3- ضمائر الإشارة:(Demonstrative) (this, these, that, those)
4- ضمائر غير معرفة:(Indefinite) (e.g., each, all, everyone, either, one, both, any, such, somebody)
5- ضمائر الوصل(Relative) : (who, whom, which, that, whose)

الضمائر الشخصية والملكية
Subject Pronouns
ضمائر الفاعل Object Pronouns
ضمائر المفعول به Possessive
Adjectives
صفات الملكية Possessive
Pronouns
ضمائر الملكية Reflexive
Pronouns
ضمائر الانعكاس
I me my mine myself
you you your yours yourself
he him his his himself
she her her hers herself
it it its its itself
We us our ours ourselves
you you your yours yourselves
they them their theirs themselves

أمثلة الضمائر
We have got some books. ضمائر الفاعل
Subject Pronouns
The books are for us. ضمائر المفعول به
Object Pronouns
These are our books. صفات الملكية
Possessive Adjectives
The books are ours. ضمائر الملكية
Possessive Pronouns
He can carry the bags himself. ضمائر الانعكاسية
Reflexive Pronouns
This is the man who lives next door. ضمائر الوصل
Relative Pronouns
Object Pronouns
ضمائر المفعول به
We use an object pronoun
نستخدم ضمير المفعول به .
After a preposition. بعد حروف الجر
Do you live near them?
Send the box directly to me.
After to and for with verbs like make, give, send, lend, pass, take, show.
The little boy made it for her.
Reflexive Pronouns
ضمائر الانعكاسية
Reflexive pronouns are used: نستخدم ضمائر الانعكاسية.
to emphasize للتأكيد
Did you do the decorations yourself ?
I did the painting myself.
with some special expressions مع بعض التعابير الخاصة
Help yourself.
Enjoy yourself.
Behave yourself.
I live by myself. (I live alone
Relative Pronouns
ضمائر الوصل
The relative pronouns are used to join sentences together.
تستخدم ضمائر الوصل لربط الجمل بعضها ببعض.
و لربط الجمل اتبع الخطوات الآتية:
1- نبحث عن كلمة متكررة في الجملة الثانية ثم نبحث عن موقعها.
فإذا كانت فاعلاً عاقلاً نستعمل who
وإذا كانت مفعولاً به عاقلاً نستعمل whom و نعرف ذلك بوجود الكلمة بعد الفعل. و إذا كانت غير عاقل نستعمل which.
أما that فتستخدم بدل أي كلمة من الكلمات السابقة إلا أننا لا نفضل استعمالها في جميع الجمل.
و إذا كانت للملكية نستعمل كلمة whose.
2- احذف الكلمة المتكررة من الجملة الثانية وضع الاسم الذي حذفت مثله في الجملة الأولى.

1- Who الذي، التي [للفاعل العاقل]
تستخدم who لتحل محل الفاعل العاقل و طبعاً نعرف الفاعل بوجوده أول الجملة. لاحظ المثال التالي:
Here is the man. The man is a doctor.
نحذف كلمة The man من الجملة الثانية و نضع بدلاً منها who ثم نضع الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها في الجملة الأولى فتصبح:
Here is the man who is a doctor.
أمثلة:
1) The man came here. The man was a doctor.
The man who came here was a doctor
2) My friend swims well. He lives here.
My friend who lives here swims well.
2- Whom الذي، التي [المفعول به العاقل]
بعد الفعل. لاحظ المثال التالي:
The man came here. I visited him.
نحذف كلمة him من الجملة الثانية ثم نضع whom أول الجملة الثانية، ونضع الاسم الموصول و الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها (التي يعود إليها الضمير) فتصبح:
The man whom I visited came here.
أمثلة:
1) The man was working with me. I paid him.
The man whom I paid was working with me.
2) This is the girl. You gave her a flower.
This is the girl whom you gave a flower.
3- Which الذي، التي [للجماد الفاعل أو المفعول به]
تستعمل which لتحل محل الفاعل أو المفعول الغير عاقل و طبعاً نعرف الفاعل بوجوده أول الجملة أما المفعول به فيوجد بعد الفعل. لاحظ المثال التالي:
He found his book. He lost it yesterday.
نرى أن كلمة it تعود على كلمة his book فنحذفها و نضع بدلاً منها which في أول الجملة الثانية ثم نضع الاسم الموصول و الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها (التي يعود إليها الضمير) فتصبح:
He found his book which he lost yesterday.
أمثلة:
1) This is the house. I live in it.
This is the house which I live in.
2) This book is cheap. It is very useful.
This book which is very useful is cheap.
4- That الذي، التي [للعاقل و غير العاقل الفاعل أو المفعول به]
تستعمل that لتحل محل الفاعل أو المفعول به العاقل و غير العاقل أي تحل محل أي أداة من الأدوات السابقة. لاحظ الأمثلة التالية:
This is the boy. You met here.
This is the boy that (whom) you met here.

I have a bird. It sings.
I have a bird that (which) sings.

5- Whose الذي، التي [للملكية]
تستعمل whose للملكية. لاحظ المثال التالي:
This is the man. His car hit the boy.
This is the man whose car hit the boy.
هنا نجد أن كلمة car مملوكة لـ the man فنحذف ضمير الملكية His
و نضع بدلاً منه الاسم الموصول whose ثم نضع بعد الاسم الموصول كلمة car .






Verbs
الأفعال
الفعل هو كلمة تدل على حدث و هو جزء أساسي من الجملة و يمكن تصنيفه كما يلي:
Main and Helping (Auxiliary) erbs الأفعال الرئيسية و الأفعال المساعدة
Transitive and Intransitive Verbs الأفعال اللازمة و الأفعال المتعدية
Regular and Irregular Verbs الأفعال المنتظمة و الأفعال الشاذة
Infinitives المصدر
Participles اسم المفعول/اسم الفاعل
Imperatives الأمر
ملاحظة: اسم المفعول (التصريف الثالث للفعل) يمكن أن يستخدم كصفة (مثل written) و الفعل+ing كأسم (writing).
يختلف شكل الفعل في الجملة على حسب عوامل منها:
The apple is delicious.
The apples are delicious. من حيث العدد:
مفرد /جمع

I go to school.(متكلم)
You go to school.(مخاطب)
He goes to school. (غائب مفرد)
They go to school. (غائب جمع) من حيث الشخص (الضمير):
متكلم I, we))
مخاطب (you)
غائب مفرد ((he, she, it
غائب جمع (they)
He writes a book. (حاضر)
He wrote a book. (ماضي)
He will write a book. (مستقبل) من حيث الزمن:
حاضر/ ماضي/ مستقبل
He plays football. (بسيط)
He has played football.(تام)
He is playing football.(مستمر) من حيث الهيئة:
بسيط/تام/ مستمر
They send letters.(مبني للمعلوم)
Letters were sent. (مبني للمجهول) من حيث البناء: للمعلوم أو للمجهول
1- الأفعال المساعدة
Helping (Auxiliary) Verbs
1- كل جملة لابد أن تحتوي على فعل رئيسي واحد على الأقل مثل:
Khaled writes a book.
2- واختيارياً يمكن أن تحتوي إضافة إلى ذلك على فعل مساعد واحد مثل:
Khaled has written a book.
3- أو أكثر من فعل مساعد واحد مثل :
A book has been written by Khaled. (فعلان مساعدان)
4- لكل من الفعل الرئيسي و الفعل المساعد وظيفة معينة يقوم بها في الجملة. هناك بعض الأفعال التي يمكن أن تعمل كفعل مساعد أو رئيسي مثل:
فعل مساعد فعل رئيسي
am I am writing a letter I am a postman
have I have written a letter I have a letter

5- يعمل لإضافة معلومات أو معنى للفعل الأساسي الذي يتبعه
Verb to be: am – is – are – was – were
Verb to have: have – has – had
Modals: can/could, may/might, shall/should, will/would and must
Verb to do
2- الأفعال الناقصة ((Modals تسعة وهي:
can/could, may/might, shall/should, will/would and must
تختلف عن بقية الأفعال المساعدة في أنها لا تعمل كأفعال رئيسية
A- وظائف الأفعال المساعدة
الوظيفة فعل مساعد
Verb be لتكوين المبني للمجهول The door was opened.
Verb beلتكوين الزمن المستمر I am riding my bicycle
Have لتكوين الزمن التام Peter has fallen in love
B- خصائص الأفعال المساعدة
أمثلة الخاصية
Ali will not come home. النفي: تأتي not بعد الأفعال المساعدة لتكوين النفي
He is here. ---> Is he here? العكس: تعكس الأفعال المساعدة لتكوين السؤال
They do study hard. التأكيد: الفعل المساعد الإضافي do يستعمل للتأكيد في الجمل المثبتة
ِAhmed never runs, but Khaled does. الحذف: تظهر الأفعال المساعدة وحدها عند حذف الفعل الرئيسي عندما يكون المعنى واضحاً.
You will come, won't you?
You ate, didn't you? الأسئلة المذيلة: يمكن تكرار الأفعال المساعدة في نهاية الجملة مع النفي لتكوين سؤال مذيل.
أمثلة أخرى
I should know the way. I know the way. الجملة المثبتة
Should I know the way? Do you know the way? السؤال
I shouldn't know the way. I don't know the way. النفي
I do know the way. التأكيد
1- يستخدم كفعل رئيسي ومساعد :
It is used as a principal and a helping verb.
Subject فاعل Present مضارع Past ماضي Past participle
أسم المفعول
I am was been
He, She, It is was been
We, They, You are were been
* نستخدم صيغة المضارع للتعبير عن عادات أو حقائق ثابتة.
* نستخدم صيغة الماضي للتعبير عن شيء حصل وانتهى في الماضي.
:Examples أمثلة
I am a pupil.
They are boys.
A- الجمل المنفية بالفعل ”يكون“
Negative Sentences with the verb to BE
We make negative statements with the verb to BE by using the word not after the verb to be.
نكون جمل منفية مع فعل (يكون) بوضع كلمة بعده . (not)
Affirmative إثبات Negativeنفي
I am at home. I am not at home.
You are tall. You are not tall.
B- تكوين السؤال مع فعل ”يكون“
Making Questions with the verb to BE
“Yes” or “No” questions and short answers
الأسئلة بـ (نعم) و (لا) و الإجابات مختصرة:
“Yes” or “No” questions
أسئلة إجابتها بـ نعم و لا
Short Answers
إجابات مختصرة
Affirmativeإثبات Negative نفي
Be +Subject
فاعل + Complement
تكملة Yes + Subject + Be No + Subject + Be + not
Are you a teacher? Yes, I am. No, I am not.
Were the boys at school? Yes, they were. No, they were not.

2- فعل ”يعمل
Verb to DO “
It is used as a principal and a helping verb.
* يستخدم كفعل رئيسي وفعل مساعد :
Subject فاعل Present مضارع Past ماضي Past participle
أسم المفعول
I, you, we, they do did done
He, She, It does did done
* نستخدم صيغة المضارع للتعبير عن عادات أو حقائق ثابتة.
* نستخدم صيغة الماضي للتعبير عن شيء حصل وانتهى في الماضي.


3- فعل ”يملك
Verb to HAVE “
It is used as a principal and a helping verb.
A - يستخدم كفعل رئيسي وفعل مساعد :
Subject فاعل Present مضارع Past ماضي Past participle
أسم المفعول
I, you, we, they have had had
He, She, It has had had
* نستخدم صيغة المضارع للتعبير عن عادات أو حقائق ثابتة.
* نستخدم صيغة الماضي للتعبير عن شيء حصل وانتهى في الماضي.
B- الجمل المنفية مع فعل ”يملك“ كفعل رئيسي
Negative Sentences with verb to HAVE
as a main verb

Subject
فاعل + do/does/did
+ not
+ have + Complement
تكملة
I do not have a car.
He does not have A new watch.
They did not have breakfast this morning.
C- تكوين السؤال مع فعل ”يملك“ كفعل رئيسي
Making Questions with the verb to HAVE as a main verb

“Yes” or “No” questions
أسئلة إجابتها بـ نعم و لا Short Answers
إجابات مختصرة
Affirmative
إثبات Negative
نفي
Do/
Does/
Did +
Subject

فاعل +
have +
Complement

تكملة
Yes + Subject + do/does/did
No + Subject + do/does/did
+not
Do you have a car? Yes, I do. No, I do not.
Does he have a new watch? Yes, he does. No, he does not
Did they have Breakfast this
morning? Yes, they did. No, they did not.
Verb to HAVE as a helping verb
فعل ”يملك “ كفعل مساعد
Verb to have is used as a helping verb to form the perfect tense.
يستخدم فعل يملك كفعل مساعد ليكون زمن المضارع التام.
أمثلة:
They have lived here for two years.
Adel has just finished his work.

Negative Sentences with verb to HAVE as a helping verb
الجمل المنفية مع فعل ”يملك“ كفعل مساعد
لتكوين نفي مع فعل يملك نضع notبعد هذا الفعل.

أمثلة:
I have lived here for a long time.
I have not lived here for a long time.


Making Questions with verb to HAVE as a helping verb
تكوين السؤال مع فعل ”يملك“ كفعل مساعد
Yes” or “No” questions and short answers
الأسئلة بـ نعم و لا و الإجابات مختصرة:
لتكوين سؤال مع فعل يملك كفعل مساعد نقدم هذا الفعل على الفاعل.
مثال:
They have lived here for a long time.
السؤال: Have they lived here for a long time?
الجواب: Yes, they have. أو No, they have not.
Other Uses of Verb to HAVE
استخدامات أخرى مع فعل ”يملك“
To express necessity in the present and past have to, has to, had to.
ليعبر عن الضرورة في المضارع و الماضي. مثال:
I have to leave now.
_______________________________________________
With some modal auxiliaries.
مع بعض الأفعال الناقصة. مثال:
You had better see a doctor.
____________________________________________________
To show that something is caused by another person.
ليبين أن شيئاً ما حصل بواسطة شخص اخر. مثال:
I have my shoes cleaned every week.
Imperatives صيغة الأمر
Imperatives are verbs used at the beginning of sentences either in the affirmative or negative to indicate instructions, invitations, signs and notices or telling someone what to do.
صيغة الأمر هي أفعال تستخدم في بداية الجمل أما تكون في الإثبات لتعبر عن التعليمات، الدعوى، الإشارات و الملاحظات أو إخبار شخص ماذا يفعل.
Imperatives use the simple form of the verb such as: walk, read, open,….etc.
تستخدم صيغة الأمر الصيغة البسيطة للفعل أي التصريف الأول.


أمثلــــــــــــــــــــــة
Give Instructions إعطاء تعليمات
Mix the flour and the sugar. (Affirmative إثبات)
Take two tablets every four hours. (Affirmative إثبات)

Make Invitations صيغة الدعوى
Come in; make yourselves at home. (Affirmative إثبات)
Please start; do not wait for me. (Negative نفي)

Tell someone what to do إخبار شخص ما سيفعله
Open your book. (Affirmative إثبات)
Do not forget to post the letter. (Negative نفي)

Give Warnings إعطاء تحذيرات
Keep out. Danger. (Affirmative إثبات)

Make Signs & Notices تكوين إشارات و ملاحظات
Push. (Affirmative إثبات)
Insert 2 X 50 SR. (Affirmative إثبات)
Keep off the grass. (Affirmative إثبات)

Make Requests تكوين الطلب
Please open the door. (Affirmative إثبات)
Modals الأفعال الناقصة
A modal has only one form of the verb for all persons, but it can have several meanings and time frames, depending on the context in which it is used.
الفعل الناقص له صيغة واحدة مع جميع الأشخاص ولكن له عدة معاني و أشكال زمنية حسب المحتوى الذي تستخدم فيه.
Form الصيغة
shall, should, will, would, may, might, can, could, must, ought to + (التصريف الأول للفعل)
Modals have no infinitives or past participles.
ليس للفعل الناقص مصدر أو تصريف ثالث.

Modals
الأفعال الناقصة Expresses:
تعبر عن: Example
مثال
shall Promise
وعد You shall take a reward.
Determination
تصميم He does not want to obey me: but he shall.
Threat
تهديد You shall be punished if you come late.
should Duty
الواجب You should obey your teachers.
Advice or opinion
النصيحة أو الرأي You should stop smoking.
will The simple future tense.
صيغة المستقبل البسيط He will visit us tomorrow.
Determination or promise
التصميم أو الوعد I will travel when I like.
We will do as you wish.
Modals
الأفعال الناقصة Expresses:
تعبر عن: Example
مثال
might Possibility
الإمكانية I hoped that I might succeed.
I thought that the weather might change
can, am/is/are able to Ability
المقدرة He can do it carefully.
He is able to solve the problem.
shall be able, will be able Ability in the future
المقدرة على المستقبل I shall be able to help you.
could Past, present or future possibility
الإمكانية في الماضي/ المضارع / المستقبل Fahad could drive his car a year ago.
Ali is not in class today. He could be sick.
Do not leave now. It could rain now.
must Necessity
الضرورة You must listen to your teachers.
had to The past form of must :past necessity
الضرورة في الماضي Faisal could not come to our dinner party. He had to stay home to study.
Modals
الأفعال الناقصة Expresses:
تعبر عن: Example
مثال
ought to Advice
النصيحة You ought to help the poor.
ought to have Actions that were advisable in the past
أحداث كان من المستحسن عملها في الماضي You ought to have studied.
(You did not. That was a mistake)
Modals الأفعال الناقصة
Affirmative
إثبات Negative
نفي Question
إثبات Short Answers
إجابات مختصرة
Affirmative Negative
They should eat now. They should not eat now. Should they eat now? Yes, they should. No, they should not.
He will leave. He will not leave. Will he leave? Yes, he will. No, he will not.
He would succeed. He would not succeed. Would he leave? Yes, he would. No, he would not.
I might succeed. I might not succeed. Might I succeed?
I may sleep. I may not sleep. May I sleep?
I can do it. I can not do it. Can I do it? Yes, you can. No, you can not.
He could talk. He could not talk. Could he talk? Yes, he could. No, he could not.
We could have a test tomorrow. We could not have a test tomorrow. Could we have a test tomorrow? Yes, you could. No, he could not.
You must go now. You must not go now. Must you go now? Yes, I must. No, I must not.
You ought to help them. You ought not to help them. Ought you to help them? Yes, I ought to. No, I ought not.

Modal Verb
الفعل الناقص Substitute
البدائل Example
must to have to I must swim. = I have to swim.
must not not to be allowed to I must not swim. = I am not allowed to swim.
can to be able to I can swim. = I am able to swim.
may to be allowed to I may swim. = I am allowed to swim.
need to have to I need to swim. = I have to swim.
need not not to have to I need not swim. = I don't have to swim.
shall / should/ ought to to be supposed to / to be expected to / to be to I shall / should / ought to swim. = I am supposed to swim. / I am expected to swim. / I am to swim.










Transitive & Intransitive Verbs
الأفعال اللازمة و الأفعال المتعدية
Intransitive Verbs (الأفعال اللازمة)
هي التي لا تأخذ مفعولاً به. مثل:
The sun rises.

:Transitive Verbs (الأفعال المتعدية)
هي التي تأخذ مفعولاً به واحداً أو أكثر.
Ali raised his hand.
Omar gave me a flower.
Non-Action Verbs
الأفعال الحسية
هذه الأفعال تعبر عن الشعور و العقل والإحساس و التملك وهي غالباً لا تقع في الاستمرار سواء المضارع المستمر أو الماضي المستمر إلا في معان خاصة :
Mental العقلية
believe
desire
doubt*
forget*
imagine*
mean*
realize
recognize
remember*
suppose
think*
understand يعتقد
يميل إلى
يشك
ينسى
يتخيل
يعني
يدرك
يتعرف على
يتذكر
يفترض
يفكر
يفهم

Emotional الشعور
appreciate
care*
dislike
envy
fear
hate
like
love
mind
need
please
prefer
surprise
want* يقدر
يهتم
بكره
يغير
يخاف
يكره
يود
يحب
يعقل
يحتاج
يرضي
يفضل
يفاجئ
يرغب
Senses الحواس
feel*
hear
see*
smell*
taste*
know يشعر
يسمع
يبصر
يشم
يتذوق
يعلم









Existence الوجود
appear*
be*
consist of
contain
cost*
exist
include*
look*
matter
owe
resemble
seem
sound يظهر
يكون
يتكون من
يحتوي
يكلف
يوجد
يشمل
يبدو
يهم
يدين
يماثل
يبدو
يبدو



Possession الملكية
belong
have*
own
possess يخص
يملك
يملك
يملك














الأفعال المعلمة بـ * قد تستعمل مع الأزمنة المستمرة ولكن يكون لها معنى خاص

استعمال SEE, LOOK AT and WATCH
I see many things in this room
أرى أشياء كثيرة في هذه الغرفة See = a non-action verb. Seeing happens because your eyes are open. Seeing is a physical reaction, not a planned action.
الرؤية عملية فيزيائية طبيعية تحدث بدون قصد.
I ‘m looking at the clock. I want to know the time.
أنا أنظر إلى الساعة. أريد معرفة الوقت. Look at = an action verb. Looking is a planned or purposeful action. Looking happens for a reason.
النظر عملية مقصودة لها سبب.
Ahmed is watching TV.
أحمد يشاهد التلفزيون. Watch = an action verb. I watch something for a long time, but I look at something for short time.
المشاهدة فعل مقصود لمدة طويلة أما النظر فهي لمدة قصيرة.


استعمال HEAR and LISTEN TO
I’m in may apartment. I’m trying to study. I hear music from the next apartment. The music was loud.
أنا في الغرفة و أحاول أن أذاكر. سمعت صوت موسيقى من الشقة المجاورة. كان الصوت عالياً. Hear = a non-action verb. Hearing is unplanned act. It expresses a physical reaction.
السماع عملية فيزيائية طبيعية تحدث بدون قصد.
I’m in my apartment reading a magazine. I’m listening to news. I like to listen to news when I read.
أنا في شقتي أقرا مجلة. أنا استمع للأخبار لأني أحب أن أقرأ و أنا أسمع الأخبار. Listen (to) = an action verb. Listening happens for a reason.
الاستماع عملية مقصودة لها سبب.

NEED and WANT + A Noun or An Infinitive
احتاج و أريد + اسم أو مصدر
Verb + Noun
We need food.
نحن نحتاج للطعام.
I want a sandwich.
أنا أرغب في فطيرة. Need is stronger than Want.

Need أقوى من Want.

الحاجة تكون لشيء ضروري جداً. الحاجة أقوى من الرغبة.
Verb + Infinitive
We need to eat.
نحن نحتاج لأن نأكل.
I want to eat a sandwich.
أنا أرغب أن آكل فطيرة.

WOULD LIKE vs. LIKE
I would like to go to the zoo.
أنا أرغب الذهاب إلى حديقة الحيوانات. Would like تعني الرغبة بعمل شيئ ما أما الآن أو في المستقبل.
I like to go to the zoo
أنا أحب الذهاب إلى حديقة الحيوانات. Like تعني أنني دائماً أو غالباً استمتع بعمل شيئ ما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
my grammar by Mr Abd-Elhady Mustafa
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الاثرى :: اللغات :: اللغة الانجليزية-
انتقل الى: